غزة – تونس، قلوب تنبض من أجل فلسطين

منذ ما يزيد عن 40 يوما، ولّى العالم وجهه –مرة أخرى- شطر فلسطين. قطاع غزة يرزح تحت وابل القنابل الإسرائيلية، وبينما يتضاعف عدد الضحايا هناك يوميا، تتصارع السرديات في العالم. لكن في تونس، الموقف إزاء القضية الفلسطينيّة لا خلاف فيه. منذ اليوم الأوّل، رصد حمودة بوعبان هذا التضامن عبر عدسة آلته المصوّرة. 
بقلم | 19 نوفمبر 2023 | reading-duration 10 دقائق

متوفر باللغة الفرنسية
"منذ بداية العدوان على غزّة، غمرت الناس عواطف مختلفة، من أمل و سخط وغضب وألم وبعض من العجز والقهر". هكذا يلخص المصوّر حمودة بوعبان عمله الفوتوغرافيّ مقتفيا أثر المظاهرات الداعمة لفلسطين. "تسمح لي تغطية هذه المظاهرات برصد المشاعر والأحاسيس المتنوّعة التي تمثل نوافذ إلى مواقف الناس الحقيقيّة ودعمهم الثابت للكفاح الفلسطيني".

بعد أحداث 7 أكتوبر، نزل التونسيون·ـات إلى الشارع فرادى وأفواجا مُؤكدين دعمهم للفلسطينيّين·ـات عقب الردّ العنيف لجيش الكيان على قطاع غزة. يعود سبب ذلك إلى الهجمة التي شنتها حماس على سكان مستوطنات كفار عزة. وفي ما يكاد يقلّ عن الشهر راح 11 ألف شخص ضحيّة القصف الإسرائيلي. ورغم الدعوات إلى وقف إطلاق النار وعشرات آلاف المتظاهرين·ـات في كل أرجاء العالم يستمرّ العدوان بلا رادع ويتزايد عدد القتلى.

منذ البداية، شرع حمودة في توثيق هذه التحرّكات التلقائيّة وأنشطة المساندة التي أطلقها المجتمع المدنيّ التونسيّ. يقول المصوّر مفسّرا: " تعبّر القضية الفلسطينيّة عن ألمنا وحزننا، عن كفاحنا وغضبنا. إنّها تدفع الناس جميعا، و أنا واحد منهم، إلى الانشغال الدائم بما يجري والتحرّك العفويّ والإحساس بضرورة القيام بشيء ما".

ونظرا لعجزه عن تغطية ما يجري في الميدان على بعد 2000 كيلومتر منه، قرّر حمودة أن يكون شاهدا على ما يعتمل بلده من مظاهرات وجمع للمساعدات وأحداث سينمائيّة وغيرها... يتخذ الدعم لغزة أشكالا شتّى في تونس التي يُجمِع سياسيُّوها ومؤسساتها ومجتمعها المدني ومواطنوها·ـاتها على الدعم اللا مشروط للقضيّة الفلسطينيّة.

أوّل مسيرة تضامن مع سكان غزّة عقب ردّ الجيش الإسرائيلي، أمام المسرح البلدي. تونس في 12 أكتوبر 2023.

وفي حين ناقشت السلطة مطوّلا في مجلس نواب الشعب مشروع قانون لتجريم التطبيع مع الكيان الصهويوني، قبل أن تُعلِّقه رئاسة الجمهوريّة، انتشرت في الشارع كلمات "المقاومة" و"الاستعمار" و"الثأر" و"التطهير العرقي" بارزةً بجلاء على اللافتات والحيطان والوجوه. فموقف المتظاهرين·ـات الذاهب إلى الرفض المطلق للحكومات المساندة للسلطات الإسرائيليّة، لا غبار عليه.

يذكّر حمودة بأنّ المقاومة تتخذ أشكالا متعدّدة تشمل التحرّكات السلميّة مثل مقاطعة المنتجات وإعادة التفكير في مسألة هيمنة السوق الغربيّة. وعموما "كسرت هذه القضيّة وهم انتهاء الاستعمار" على حدّ تقديره، و"كشفت بذلك نفاق القوى الغربيّة التي تدافع عن حقوق الإنسان على نحو انتقائي يخدم مصالحها".

يرى حمودة أنّ القضيّة الفلسطينيّة تمثّل شهادة حيّة على "كفاح الشعوب المضطهدة عبر العالم وطيلة حقبٍ. إنّها تُذكّرنا بالتاريخ المتواصل للاضطهاد".

" كلّ صورة هي صرخة صاخبة أو صامتة، تنقل إلى المشاهد الألم والأمل والغضب والأحاسيس الجماعيّة المشتركة إزاء ما يجري في غزّة"


في هذه الصورة، يُمثّل رأس الشابّة الذي يغطّيه حجاب امتدادا لكلمة "جريمة" مُشكِّلا الحرف الأخير منها.

في شارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة، تمرّ شابّة ملتحفة بعلم فلسطين أمام عبارة خُطّت باللغة العربيّة على حائط بنك في يوم "مسيرة الغضب".

تُحيلنا عبارة "التطبيع جريمة" على مشروع قانون يسعى إلى تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني. نُوقِش هذا المشروع طيلة أشهر في البرلمان إلى أن تمّ تعليق التصويت عليه تماشيا مع تعليمات الرئيس قيس سعيّد.

تونس في 18 أكتوبر 2023

الصورة أعلاه – تُوثّق الوقفة الثانية أمام السفارة الأمريكيّة احتجاجا على موقف الولايات المتحدة الداعم لإسرائيل في ردّها المسلّح على قطاع غزّة. شبّه جو بايدن في خطاب ألقاه مساء ذلك اليوم العدوان الروسي على أوكرانيا بالأزمة الحاليّة في فلسطين. وفي الوقت نفسه، استهدفت ضربات جوّية إسرائيليّة مستشفى في غزّة.

تونس في 20 أكتوبر 2023

الصورة أدناه – يظهر فيها العلم الإسرائيلي وهو يحترق على الإسفلت خلال المسيرة الأولى في تونس تضامنا مع غزّة. وفقا للأمم المتحدّة وإلى حدود ذلك اليوم، نزح أكثر من 260 ألف فلسطيني·ـة عن ديارهم مُكرهين·ـات.

تونس في 12 أكتوبر 2023


"لن نبكي. سنثأر..." عبارة خُطّت بالعربيّة على لافتة كرتونيّة رُفعت خلال الوقفة الاحتجاجيّة الثانية أمام السفارة الأمريكيّة.

تونس في 20 أكتوبر 2023

يعمل شباب تونسيّ متطوّع مع الهلال الأحمر على جمع التبرّعات من المواد الأساسيّة لفائدة سكان قطاع غزّة. ندّدت عديد المنظمات غير الحكوميّة بالحصار الإسرائيليّ الذي حال دون دخول المساعدات الإنسانيّة غزّة، لا سيّما عبر الحدود المصريّة.

مقرين في 28 أكتوبر 2023

كثيرا ما تلوح الكافيّة، رمز القضيّة الفلسطينيّة الأزلي، في المظاهرات، بما في ذلك المسيرة الأولى المنظّمة أمام المسرح البلدي تضامنا مع غزّة.

تونس في 12 أكتوبر 2023



تضرم مجموعة من المتظاهرين·ـات النار في العلم الأمريكي أثناء وقفة أمام سفارة الولايات المتحدة. في تلك الليلة، تعرّض مستشفى الأهلي العربيّ لقصف خلّف مئات القتلى.

تونس في 18 أكتوبر 2023

الوقفة الاحتجاجيّة الثانية أمام سفارة الولايات المتحدة الأمريكيّة بتونس.

تونس في 18 أكتوبر 2023

Galerie ›

تمّ إشعال شموع خلال وقفة نظمتها المنظمة التونسيّة للنساء الديمقراطيات في الشارع الرئيسيّ من تونس العاصمة تضامنا مع النساء والأطفال ضحايا القصف في قطاع غزّة.

تونس في 27 أكتوبر 2023

عُرِضت صور مركّبة لإيمانويل ماكرون خلال عرض أفلام في الفضاء العامّ، من تنظيم شباب حركة "سينما المقاومة" احتجاجا على الموقف الفرنسي المساند لإسرائيل.

تونس في 24 أكتوبر 2023


نظّم المجتمع المدني وعدد من الأحزاب مسيرة بمناسبة القمة الإسلاميّة العربيّة المشتركة المنعقدة بالرياض في المملكة العربية السعوديّة.

جمعت هذه القمّة الاستثنائيّة قادة وممثلين عن الجامعة العربيّة ومنظمة التعاون الإسلامي وندّدت بالإجماع بالحرب التي تخوضها إسرائيل في قطاع غزّة، دون اتخاذ أي اجراء فعليّ ضدّها.

امتنع الرئيس التونسي قيس سعيّد عن الذهاب إلى القمة، رغم حضور وفد تونسيّ.

تونس في 11 نوفمبر 2023

شباب بصدد مشاهدة أفلام عن فلسطين خلال العرض الثاني من حدث "سينما المقاومة" في ساحة محمد البراهمي. نُظِّم الحدث أمام معهد غوتة، وهي مؤسسة ثقافيّة ألمانيّة. لطالما تعرّض الموقف الألمانيّ المساند لإسرائيل إلى الشجب. وسط مدينة تونس العاصمة.

تونس في 26 أكتوبر 2023



متطوعة مع الهلال الأحمر التونسي تمرّ أمام صورة لجامع الأقصى في القدس رُسِمت على حائط إحدى مراكز المنظمة الإنسانية.

مقرين في 28 أكتوبر 2023

تقول ناشطة إنّه رغم "كون تونس بلدا مستقلا اليوم بعد أن كان مستعمرا في السابق، فإنّ حركة التحرّر لم ولن تكتمل ما لم تتحرّر فلسطين".

من الوقفة أمام سفارة الولايات المتحدة احتجاجا على الدعم الأمريكي لإسرائيل.

تونس في 20 أكتوبر 2023


متظاهرة تحمل لافتة أمام سفارة الولايات المتحدة احتجاجا على الدعم الأمريكي لإسرائيل.

تونس في 18 أكتوبر 2023

في 16 أكتوبر 2023، اُعتُقِل 3 شباب تونسيّون بعد أن أعادوا رسم شعارات ورسائل مساندة لفلسطين على الحائط الخارجي للمعهد الفرنسي بتونس. كانت الشعارات والأعلام الفلسطينية المحتجة على دعم الحكومة الفرنسيّة لإسرائيل قد مُحِيت من جدار المبنى الواقع وسط العاصمة تونس، مما أثار جدلا.

تونس في 10 نوفمبر 2023


جزء من لوحة جداريّة من أجل السلام في فلسطين بشارع فلسطين في جربة منجزة بمناسبة التظاهرة الفنية "جربة هود" المقامة في 204 بحي في حومة السوق. تُعرف جربة بإيوائها لأعرق مجموعة يهوديّة في تونس.

جربة في 2 نوفمبر 2023

تحمل هذه الصورة الأخيرة البعيدة عن صخب العاصمة، في قلب وعقل الفوتوغرافيّ حمودة بوعبان، بعدا رمزيا. فهي تُبرِز المكانة الثابتة لفلسطين في تونس.