مواضيع
مخاطر محدقة بالأمن الغذائي، نقص في المواد المدعّمة، قطاع فلاحي يعاني… منذ اندلاع انتفاضة الخبز في الثمانينات إلى اندلاع ثورة 2011، لا تنفك القضية الغذائية تعود مرة بعد أخرى إلى واجهة المطالب الاجتماعية.
كلما علت أسوار أوروبا المحصّنة كلما حصدت طرق الهجرة مزيدا من الضحايا، هذه الهجرة التي تُصوَّر كخطر أمني والواقعة في قلب السياسات الأورومتوسطية النزّاعة دوما لأن تكون على حساب بلدان الجنوب.
للثقافة نصيب لا يتعدى 1% من ميزانية الدولة في تونس وهو رقم آخذ في النزول. يعاني قطاع الثقافة من عقبات كثيرة خصوصا منذ انتشار جائحة الكوفيد-19، ولكن رغم ذلك لا تزال بعض المبادرات تقاوم.
منذ سقوط عائلة بن علي والطرابلسي ووصولا إلى المد الانتخابي الساحق لقيس سعيد في رئاسية 2019 ثم انفراده بكافة الصلاحيات منذ 25 جويلية 2021، لا ينفك النظام السياسي التونسي عن التململ والتقلّب. بعد 50 سنة من الديكتاتورية أو أكثر، أضحى الفاعلون·ـات السياسيون في البلاد أمام ضرورة ملحة لاحتساب متغيرات جديدة والتأقلم مع شعب لا يكل من ترقّب التغيير.
منذ ثورة 2011 والحريات الفردية والجماعية تحتل صميم النقاشات السياسية والقانونية، ولكن الهجمات المنتظمة على الصحافة والإيقافات التعسفية والقيود الناجمة عن أزمة الكوفيد-19 تبقى عقبات أمام بناء دولة القانون.
من نقص الأدوية إلى الكوارث الصحية المميتة، تتعدد بمرور السنوات فضائح القطاع الصحي التونسي وتتواصل معاناة مهنيّي·ـات الصحة والمرضى على حد السواء في انتظار إصلاح هيكلي عميق.    
عرض المزيد من المحتوى